• Facebook Basic Square
  • LinkedIn Social Icon
  • Twitter Social Icon

مؤتمر «بلوك أون» الدولي يبدأ أعماله بمشاركة 300 من خبراء «بلوك تشين»

December 25, 2018

 

 

عقد مؤتمر «بلوك أون الدولي 2018» صباح أمس بحضور أكثر من 300 مبتكر وخبير عالمي في مجال «بلوك تشين» الذي يركز على «إعادة تعريف القطاع المالي» في فندق ويندام غراند بخليج البحرين.

 

 ويأتي مؤتمر بلوك أون الدولي 2018 بتنظيم من خليج البحرين للتكنولوجيا المالية تحت رعاية خالد الرميحي الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية رئيس مجلس إدارة خليج البحرين للتكنولوجيا المالية. وجمع المؤتمر نخبة من ممثلي المصارف المركزية، رواد الأعمال، المستثمرين وكبار المسؤولين في الصناعة المالية من أجل استكشاف الفرص الواعدة والتحديات الماثلة أمام تقنية «بلوك تشين» والخدمات المالية وغيرها من صناعات وتطبيقاتها المتعددة التي تتنوع من التجارة والمدفوعات وحتى الأمن والملكية القانونية.

 

وتضمنت فعاليات المؤتمر تنظيم مجموعة من الورش والجلسات الحوارية والكلمات الرئيسية، وغطيت سلسلة واسعة من المجالات لتشمل أساسيات «بلوك تشين»، التشريعات والأنظمة، آليات التعاون والتوجهات المستقبلية.

 

كما وفر المؤتمر للمشاركين منصة مهمة للتعليم، من خلال تنظيم عدد من ورش العمل المتخصصة بالمسارات التجارية والفنية من اجل مساعدة المديرين التنفيذيين وقادة الابتكار على اكتساب المعرفة الضرورية وفهم أفضل لـ«بلوك تشين»، إضافة إلى تدريب المطورين مع نهاية فعاليات المؤتمر على مهارات العقود الذكية لـ«بلوك تشين» للخدمات المالية. وتم عقد ورش العمل بالتعاون مع أكاديمية بلوك تشين الدولية والتي تعتبر أحد رواد التعليم والتدريب في مجال التكنولوجيا المالية. وأتيحت الفرصة للمسجلين في المسار الفني للتسجيل مجاناً في برنامج أكسفورد لـ«بلوك تشين»، كما أتيح للمسجلين في المسار التجاري الفرصة للفوز بدخول مجاني في برنامج أكسفورد للتكنولوجيا المالية. وأديرت هذه الدورات التدريبية المتخصصة من قبل مدرسة سايد للأعمال بالتنسيق مع غت سمارتر.

 

إضافة إلى ذلك، استعرض خليج البحرين للتكنولوجيا المالية خلال أعمال المؤتمر نتائج دراسة استقصائية تم إجراؤها خلال التحضير للمؤتمر، حيث شارك العديد من المختصين بالقطاع المالي وخبراء تقنية «بلوك تشين» بهذه الدراسة من خلال وجهات نظرهم وتقديراتهم حول تطور ومستقبل «بلوك تشين» واستخداماتها.

 

وضمت قائمة الشركاء في مؤتمر «بلوك أون» الآتي: الشركاء الاستراتيجيين وهم تمكين ومجلس التنمية الاقتصادية البحرين – الشريك الرئيسي: شركة بنفت - الشركاء التجاريين: رولاند بيرجر، جي بي إم، 01 سيستم - الشركاء الداعمين: كامبردج بلوك تشين، كريم، بيكسيو، رين، بت اوسيس، بلفريكس، أرابين شين تكنولوجي - شركاء المعرفة: غت سمارتر، أكاديمية بلوك تشين الدولية، جامعة اكسفورد وسيد بزنز سكول.

 

الشركاء الإعلاميين وهم: بزنز شيف، NexChange، جيجابيت، فنتك الشرق الأوسط، AMB CRYPTO، Credits، فينمارك كوميونيكيشنس، بي انتربرينور، آي اف ان فنتك.

 

وبهذه المناسبة، تحدث خالد سعد الرئيس التنفيذي لخليج البحرين للتكنولوجيا المالية قائلا: «نحن سعداء لإطلاق مؤتمر (بلوك أون 2018) وسعداء لانضمام المئات من قادة البلوك تشين على مستوى العالم ومبتكري التكنولوجيا المالية في مملكة البحرين، في وقت تشهد فيه بيئة الأعمال تطورا متسارعا مع دخول لاعبين جدد في الخدمات المالية وغيرها من قطاعات تتطلع إلى الاستفادة من قوة التقنيات الجديدة والمنصات الرقمية على غرار البلوك تشين، فبالإضافة إلى مشاركة نخبة من المتحدثين والخبراء على مستوى المنطقة والعالم، نحن مسرورون بتوفير فرصة فريدة للمشاركين لتدريبهم على كيفية الاستفادة من مميزات تقنية البلوك تشين والانتفاع منها قدر الإمكان، وتعليمهم كيفية إعداد وبناء عقود ذكية في الاستخدامات والتطبيقات العملية».

 

وفي تصريح خاص لـ«أخبار الخليج» يقول خالد سعد «تم تنظيم الملتقى كأول مؤتمر ينظمه خليج البحرين للمالية في (البلوك تشين)، لنشر التوعية عن التقنية، وتعريف البلوك تشين في نفس الوقت ووضع أمثلة من دول تطبق تكنولوجيا مشابهة، من ناحية العملات الرقمية المبنية على (بلوك تشين) والمنصات الرقمية للاستفادة منها، ويشارك في المؤتمر حوالي 300 خبير من 100 شركة مالية ومصرفية من أمريكا الشمالية وأستراليا». 

 

وأضاف: «كذلك يتضمن المؤتمر عملية شرح عن (اعرف عميلك) من من بنفت، وهو مشروع وطني يهدف إلى تسريع عملية فتح الحسابات المصرفية، وهو له علاقة بتعريف العميل بالقطاع المالي، ومستواه، ونحن أول بلد في المنطقة نطبق تكنولوجيا (بلوك تشين)، كذلك في الوقت نفسه هناك شركات عالمية توضح للعميل تقنية البلوك تشين من ناحية توعيته وتعليمه، وهناك ورشة عمل خاصة للمديرين ورؤساء الشركات للتعرف على تطبيقات بلوك تشين من ناحية الاستراتيجية، وكذلك هناك ورش عمل تقنية توعوية».

 

ولفت سعد إلى أن هناك بنوكا تدرس تطبيق تجارب المدفوعات، وكيفية تحويل المال من البحرين إلى الخارج والعكس، بطريقة سلسة وتكلفة أقل، كذلك سيكون هناك إطلاق مبادرة تسجيل المركبات في المرور عن طريق عملية البلوك تشين بداية العام القادم، وهناك شركات تملك خبرة لتطبيق الموضوع.

 

وتقول (رئيس مركز البحرين للمعلومات الائتمانية: بنفت) حصة علي حسين: «إن الفعالية توضح تقنية (بلوك تشين) وكيفية الاستفادة منها وخاصة القطاع المصرفي، وكيف نجد خدمة التقنية ونقدمها للقطاع المالي والمصرفي ومن ضمن المشاريع التي تناقشنا فيها مشروع (أي كي واي سي)، وهي من أهم المشاريع الوطنية التي تقوم بها مملكة البحرين بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي، على أساس تتوافر الخدمة بشكل واسع للبنوك والمصارف وتتعرف على عميلها بشكل إلكتروني واسع بحيث تكون المعلومة في محفظة العميل ولا يعيد تكرار نفس التقارير والاستمارات من بنك إلى آخر، حيث إن هدفنا وضع منصة وطنية مفتوحة يستفيد منا المواطن في نقل المعلومات وإدارته».

 

وأضافت «نحن نعمل على توضيح مبادئ (بلوك تشين) للناس لأنها تعمل على التواصل مع عدة أطراف لبناء الثقة بينهم لنقل المعلومات، بشكل إلكتروني يستفيد منه الزبائن». 

 

Source: Akhbar Al-Khaleej

Please reload

InsurTech 2016
Please reload

News